الأربعاء، 6 يونيو 2012

في منتدى اللّغات السُّودانية

انعقدت صباح اليوم الموافق 6/6/2012 م، بمقر مجلس تطوير وترقية اللغات القومية بالخرطوم، الندوة الأولى لهذا المنتدى. وجاءت تحت عنوان (خريطة اللغات السودانية) حيث تحدث فيها البروفيسور الأمين أبو منقة، والبروفيسور كمال محمد جاه الله، وعقب عليها البروفيسور سيد حامد حريز، وترأست الجلسة الدكتورة توحيدة عثمان حضرة.
 حضور الندوة 
           وفق القائمون على أمر الندوة في دعوة عدد كبير من ذوي الاهتمام والخبرة والتخصص في مجال دراسات اللغات السودانية، وكان الطرح المقدم في الورقة الأولى على قدر كبير من العلمية والموضوعية مع بعض الملاحظات الجوهرية التي خاض فيها المناقشون من أمثال البروفيسور  سيد حامد حريز ود. أحمد سمي جدو ود. أحمد الصادق والدكتورة محاسن عبدالقادر والبروفيسور قمرالدين قرنبع والأستاذ عبدالله آدم خاطر والأستاذ محمد هارون كافي والأستاذ مبارك محمد عبدالمولى وغيرهم.
 الدكتور أحمد سمي جدو ومحمد الفاتح أبوعاقلة وفرح عيسى
 البروفيسور سيد حامد حريز
 وزير الدولة بوزارة الثقافة مصطفى تيراب، والدكتورة توحيدة عثمان حضرة والبروفيسور أبومنقة والأستاذ إبراهيم إسحق إبراهيم.
 الدكتور الصادق محمد سليمان والشَّاعر عالم عباس والدكتور أحمد المعتصم الشيخ
البروفيسور كمال جاه الله 
من مخرجات الندوة:  
1- أصدر مجلس تطوير وترقية اللغات القومية ثلاث إصدارت مهمة جداً في مجال اللغات السودانية، وهي: لغات السودان مقدمة تعريفية، للبروفيسور الأمين أبومنقة والبروفيسور كمال محمد جاه الله، اللغة النوبية للدكتور محمد جلال هاشم، و(لغة الزغاوة) للدكتور عصام عبدالله علي.
2- عدد اللغات السودانية في حدود 60 لغة. 
3- حتى سنة 1955 كانت اللغة العربية تمثل 51% من لغات السّودان ويتوقع أن ترتفع نسبتها إلى 60% في العصر الراهن.
4- اللغة العربية لغة تنتشر بدفع ذاتي.
5- لا بد من تصالح اللغات السودانية.
6- الهند نموذج للتصالح بين أكثر من 200 لغة مع الاستقرار الواضح في المجتمع
7- والصومال بالرغم من أن بها لغة واحدة نجدها غير مستقرة،  وبها نزاعات حادة
8- تسييس اللغة يضر بالمجتمع ويخلق عدم استقرار وجفوة بين مكوناته السكانية، وهنا كان لزاماً علينا الإشارة إلى توجيه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالتباعد في الزواج " تباعدوا تصحوا"
9- الدور المهم للبرامج التَّعليمية والوسائط الإعلامية ومؤسسات المجتمع المختلفة والمحاكم في تطور وترقية اللغات السودانية
10- قائمة اللغات السُّودانية غير مكتملة وهذه مسألة تتطلب تسريع البحث في الدراسات المرتبطة باللغات السُّودانية (scholarship) 
11- التزاوج الداخلي في الاسر السُّودانية يؤدي إلى ضمور في تلك الأسر وضياع اللغات. 
12- الفصل بين اللغة واللهجة محل نظر أكاديمي ورؤى متباينة لا زالت تصطرع فهناك من يعتبر الكتابة عنصراً مهماً في الفصل بين اللغة واللهجة، ومنهم  من يذهب إلى أن اللغة وبناءً على رأي أبي الفتح عثمان بن جِنِّي " أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضم"  واللهجات هي تفريعات من  اللغات. وهي - اللهجة - " مجموعة من الصفات اللغوية تنتمي إلى بيئة خاصة...." عند إبراهيم أنيس. 

13- وصف اللغات الأجنبية بلغات الفلاح الاجتماعي، سلاح ذو حدين؛ حدُّه الأول، يجعل المجتمع منفتحا ومتصلاً بالحضارات الأخرى وحدُّه الثَّاني ينصر اللغات الأجنبية على اللغات السودانية، والإشارة إلى المدارس الخاصة يدلل على ذلك ويشير إلى نوع من التَّناقض في طرح الفكرة.
14- الإشارة إلى أنّ اللغة العربية أكبر مهدد للغات السُّودانية ليست منصفة ، وتجانب الحقيقة العلمية، التي تؤكد أنّ العديد من اللغات تحمل بذور فنائها بداخلها، واللغة العربية لغة ذات سعة ولها عمق تاريخي، وهي لا ترفض التصالح مع اللغات الأخري،وكتاب المزهر للسيوطي خير شاهد على ذلك. فنحن أميل إلى حوار اللغات من صراعها، وتهديد بعضها للأخرى,.
15- أهمية الجانب الاقتصادي وتأثيره الواضح على الحفاظ على اللغات وإدارة التنوع
16- علاقة اللغة بالهوية علاقة متينة جدا.  

   يتبع.......................................


 

السبت، 2 يونيو 2012

زيارة إلى قرية الكدابة بالنيل الأبيض محلية أم رمتة

الضفة الغربية للنيل الأبيض
قرية الكَدَابَة (لقطة خارجية
          (الكَدَابَة) قرية طيبة يتلقاك البشرُ والحبورُ مُشعاً من وجوه أهلها الميامين، وأنت تزورها للمرة الأولى، فتنسى وعورة الطريق المؤدي إليها من الدويم مروراً بودنمر، فهي بين ود نمر والعلقة، غرب النيل الأبيض،على بعد 80 كلم تقريباً من الدويم، في منطقة تتبع لمحلية أم رمتة. تدهشك الأشياء كلها عند الوصول إليها، وتتنامى الأسئلة الملحّة تفور في دخيلتك علَّها تجد تفسيراً لهذا التأخير في إنجاز ما حقه الإنجاز قبلاً لإنسان هذه القرية الوادعة المأهولة بالخير والناس الأصيلين حقاً وصدقاً !   
الكدابة
 لقد حبا الله تعالى هذه القرية - الكَدَابَة - أبناء يحبونها، ويسعون ليل نهار لرفعتها وتطويرها، والعمل من أجل أهلهم القاطنين بها، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر عبيد مقبول يوسف ويوسف صديق ومحمد علي موسى.  
عبيد مقبول يوسف 
يوسف صديق
الرشيد مختار والنّعيم محمّد علي  
        إنها قرية من قرى السودان التي تتجسد فيها عظمة الإنسان السوداني ، وسموه وعزته وصبره وتفانيه في الحفاظ على هذا البلد، ذي التاريخ الضارب بجذورة في تربة الحضارة الإنسانية. 
في الوسط حجّاز الطيب وفي اليسار حسن محمّد الأمين
من اليمين، حجّاز الطيب ومحمّد الفاتح أبوعاقلة وأحمد محمّد الأمين والنعيم محمّد علي ومحمّد صديق أحمد 
محمد الفاتح أبوعاقلة ومحمّد صديق 
    النشاط الغالب على أهل الكدابة هو الزراعة والرعي، يزرعون البامية والطماطم والذرة الرفيعة (العيش) وذلك بالاعتماد على ري السواقي، حيث يبعد النيل عنهم مسافة  تقدر ب 3  كيلومترات، ويعتمدون على المترات في فصل الصيف، كما يربون الأغنام والضان والأبقار.

مختار محمد الأمين ومحمّد الفاتح أبوعاقلة  ومحمّد صديق
كمال إدريس 
    نجد بالكدابة خلوة للقرآن الكريم ومسجداً، ومدرستين للتّعليم الأساسي، وكذلك مدرستين ثانويتين للبنين والبنات، ومعظم معلمي ومعلمات مدرستي الأساس من الكدابة، أما المعلمين والمعلمات الذين من خارج القرية بالمدرستين الثانويتين، فلقد أعد لهم سكن بالقرية. وبالكدابة مركز شباب ومركز صحي، به مساعد طبي وممرض، كما توجد بالقرية قابلة.
      مصدر مياه الشرب لأهل القرية هو الصهريج، وشبكة مياه تمتد داخل القرية، مع ملاحظة أنَّ المياه  بها عالية الملوحة الشئ الذي يتضرر منه أهل القرية كثيراً!!!
  لا وجود للإمداد الكهربائي بالقرية، مع العلم بأن أقرب خط كهرباء لا يبعد عنها كثيراً، فهو على مقربة من قرية الشاتاوي وعلى حدود قرية ود نمر.
البيّارة