الأحد، 9 أكتوبر، 2016

تدشين كتاب ببليوغرافيا الرواية السودانية

ببليوغرافيا الرواية السودانية لنبيل غالي: 
أقيم بمركز الفيصل الثقافي بالخرطوم تدشين كتاب (ببليوغرافيا الرواية السودانية) للقاص والناقد الصحفي نبيل غالي، وذلك مساء السبت الموافق 8 أكتوبر 2016م، ولقد شهد التدشين عدد كبير من الأدباء والمهتمين بالثقافة السودانية، وفي مقدمتهم المتحدثون: 
- البروفيسور قاسم عثمان نور.
- البروفيسور محمد المهدي بشرى.
- الدكتور هاشم ميرغني.
- الدكتور مصطفى الصاوي.
 أدار فعاليات التدشين الناقد الصحفي مجذوب عيدروس .
 تطرق المتحدثون إلى أهمية الببليوغرافيا للأدب السوداني، وأورد البروفيسور قاسم عثمان نور سرداً تاريخيا لنشأة الببليوغرافيا التي قال عنها في ختام حديثه عنها: (إنها بضاعتنا ردت إلينا)، مشيرا إلى منجز ابن النديم في كتابه (الفهرست)، كما ذكر في حديثه بعض الملاحظات حول كتاب نبيل غالي (ببليوغرافيا الرواية السودانية)، مثل الترتيب الألفبائي، وعدم التزام الحرف الثاني في ترتيب الأسماء، وذكر عدداً من الروايات سقطت من رصد الكاتب. 
 ببليوغرافيا الرواية السودانية
 الأستاذ نبيل غالي
 البروفيسور محمد المهدي بشرى والأستاذ مجذوب عيدروس
 البروفيسور قاسم عثمان نور
 الدكتور مصطفى الصاوي والأستاذ مجذوب عيدروس
الدكتور هاشم ميرغني 
  وردت الإشارة إلى أهمية تضافر جهود جهات عدة في إنجاز الببليوغرافيا، وبالضرورة أن تكون الجهات المعنية بالثقافة في الدولة في مقدمة تلك الجهات، كما وردت الإشارة إلى دور المرأة ومساهمتها المعتبرة في الرواية السودانية. 
 تناول المتحدثون مسألة الخلط بين القصة والرواية في كثير من الكتابات. وضرورة إلتزام مناهج علمية في عمل الببليوغرافيا. كما ثمّن المتحدثون الدور الكبير الذي قام به الأستاذ نبيل غالي، في كتابه هذا، وهو الذي عرف بمثابرته على هذا الأمر، وكفاحة المتصل في سبيل خدمة الثقافة السودانية منذ زمن بعيد. 
   أعلن الأستاذ نبيل غالي بأنه بصدد إنجاز كتابين أحدهما عن ببليوغرافيا القصة السودانية، وآخر عن ببليوغرافيا الرواية النسائية في السودان.

هناك 3 تعليقات: