الثلاثاء، 8 يناير، 2013

بوادينا بالفضائية السودانية

 فريق برنامج بوادينا قرب الدفوفة
برنامج بوادينا برنامج تلفزيوني بالفضائية السودانية، عرفه أهل السّودان وتواصل معه الناس داخل وخارج السُّودان.... 
المخرج صلاح أوندي والمصوّر أحمد زيدان والأستاذ هاشم علي، ومحمّد الفاتح يوسف أبوعاقلة، معد ومقدم برنامج بوادينا، والسائق المبدع محمد ابنعوف، ينفذون حلقة مع خبراء الدّبابيك، بمعطن دنقلا.
  محمد الفاتح  يوسف أبوعاقلة معد ومقدم برنامج بوادينا مع مشال عربان قبيلة رفاعة بالبطانة 
وهو برنامج تراثي ثقافي بدأ بثه منذ مايو 1993م، واستمر حتى عام 2004م، -أحد عشر عاماً-، ولقد جاب فريق البرنامج المكوَّن من مُعد ومقدِّم البرنامج محمد الفاتح يوسف أبوعاقلة والمصورون إبراهيم عبدالجليل والرحيمة كوة، وأحمد زيدان وحامد تيراب ونادر وخالد، ومن إدارة البرامج الأخ هاشم علي.
والمخرجون الذين توالوا على إخراج البرنامج منهم: إسماعيل عيساوي، ومجدي خضر مبيوع وصلاح أوندا وجلال البلال وحسن كدسة وغيرهم...
مع الشاعر الشّعبي الأصيل المتفرّد ميرغني عبدالله الكردوسي 
  ولقد كان البرنامج يبث أسبوعياً وبهذا فقد رفد البرنامج مكتبة الفضائية السّودانية بمئات الحلقات التي تعد الآن مرجعاً لكثير من البرامج والمواد التفزيونية الأخرى، ولقد تمكن فريق برنامج بوادينا من الطواف عى معظم بوادي السودان، فتواصلت كاميرا البرنامج مع بيئات ومواقع تصوير لم تصلها الكاميرا من قبل، ولا زال أهل تلك البوادي يشيدون بالدور الذي قام به هذا البرنامج تجاه تراثهم وثقافتهم، ولا زالت الصلات الثّقافية موصولة بين معد ومقدم البرنامج مع تلك الأوساط الاجتماعية السّودانية الحفية بالأصالة والإبداع. والشاهد ان عدداً من المحلات التجارية والبصات السفرية أصبحت تحمل اسم بوداينا في ولايات السودان المختلفة. 
 عبدالله الدكيم شاعر ومطرب شعبي من الدندر
 فرقة أبوشوتال بالنيل الأزرق
    مع المطرب الشعبي محمد عوض الكريم محمد عدلان بالبطانة
أصبح برنامج بوادينا موضوعاً لعدد من الدّراسات السّودانية في مجال البرمجة الثّقافية التراثية، فأثبته كثير من طلاب الإعلام والآدب في بحوثهم ودراساتهم. 
    أحد عشر عاماً من الحراك الميداني والتّصوير في مواقع طبيعية لتوثيق ثقافة الإنسان السّوداني عبر برنامج بوداينا وبرنامج السَّامر البدوي وبعض الحلقات الخاصة بالأعياد كحلقة (وهاط العز) مع الأخ المخرج الراحل (رحمه الله تعالى) عيسى تيراب، وغيرها من الأعمال التّلفزيونية التي أعدها وقدمها محمد الفاتح يوسف ابوعاقلة بفضائية السودان، وسوف تعينه تجاربه فيها ليخرجها في شكل كتاب يوثق لهذا المجهود المهم جداً في مسيرة العمل التّلفزيوني السّوداني؛ لأن ذاكرة القائمين على أمر الفضائية السّودانية الآن تنسى! ولا تلتفت لمثل هذا العطاء، ولكن ذاكرة أهل السّودان خصبة وحية ووفية لمثل هذه الأدوار التي يقوم بها أبناء الوطن بكل السخاء والتجرد. 
  كثيرة هي الأسماء الثقافية التراثية التي أطلت على المشاهد السّوداني لأول مرة من خلال برنامج بوادينا، ومعظم هذه الأسماء الآن من القامات الثَّقافية المتميزة جدا في مجالات التراث الشَّعبي المختلفة. وكثيرون يعترفون لهذا البرنامج بفضله ودوره المهم في مسيرتهم الثّقافية.
   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق