السبت، 2 يونيو، 2012

زيارة إلى قرية الكدابة بالنيل الأبيض محلية أم رمتة

الضفة الغربية للنيل الأبيض
قرية الكَدَابَة (لقطة خارجية
          (الكَدَابَة) قرية طيبة يتلقاك البشرُ والحبورُ مُشعاً من وجوه أهلها الميامين، وأنت تزورها للمرة الأولى، فتنسى وعورة الطريق المؤدي إليها من الدويم مروراً بودنمر، فهي بين ود نمر والعلقة، غرب النيل الأبيض،على بعد 80 كلم تقريباً من الدويم، في منطقة تتبع لمحلية أم رمتة. تدهشك الأشياء كلها عند الوصول إليها، وتتنامى الأسئلة الملحّة تفور في دخيلتك علَّها تجد تفسيراً لهذا التأخير في إنجاز ما حقه الإنجاز قبلاً لإنسان هذه القرية الوادعة المأهولة بالخير والناس الأصيلين حقاً وصدقاً !   
الكدابة
 لقد حبا الله تعالى هذه القرية - الكَدَابَة - أبناء يحبونها، ويسعون ليل نهار لرفعتها وتطويرها، والعمل من أجل أهلهم القاطنين بها، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر عبيد مقبول يوسف ويوسف صديق ومحمد علي موسى.  
عبيد مقبول يوسف 
يوسف صديق
الرشيد مختار والنّعيم محمّد علي  
        إنها قرية من قرى السودان التي تتجسد فيها عظمة الإنسان السوداني ، وسموه وعزته وصبره وتفانيه في الحفاظ على هذا البلد، ذي التاريخ الضارب بجذورة في تربة الحضارة الإنسانية. 
في الوسط حجّاز الطيب وفي اليسار حسن محمّد الأمين
من اليمين، حجّاز الطيب ومحمّد الفاتح أبوعاقلة وأحمد محمّد الأمين والنعيم محمّد علي ومحمّد صديق أحمد 
محمد الفاتح أبوعاقلة ومحمّد صديق 
    النشاط الغالب على أهل الكدابة هو الزراعة والرعي، يزرعون البامية والطماطم والذرة الرفيعة (العيش) وذلك بالاعتماد على ري السواقي، حيث يبعد النيل عنهم مسافة  تقدر ب 3  كيلومترات، ويعتمدون على المترات في فصل الصيف، كما يربون الأغنام والضان والأبقار.

مختار محمد الأمين ومحمّد الفاتح أبوعاقلة  ومحمّد صديق
كمال إدريس 
    نجد بالكدابة خلوة للقرآن الكريم ومسجداً، ومدرستين للتّعليم الأساسي، وكذلك مدرستين ثانويتين للبنين والبنات، ومعظم معلمي ومعلمات مدرستي الأساس من الكدابة، أما المعلمين والمعلمات الذين من خارج القرية بالمدرستين الثانويتين، فلقد أعد لهم سكن بالقرية. وبالكدابة مركز شباب ومركز صحي، به مساعد طبي وممرض، كما توجد بالقرية قابلة.
      مصدر مياه الشرب لأهل القرية هو الصهريج، وشبكة مياه تمتد داخل القرية، مع ملاحظة أنَّ المياه  بها عالية الملوحة الشئ الذي يتضرر منه أهل القرية كثيراً!!!
  لا وجود للإمداد الكهربائي بالقرية، مع العلم بأن أقرب خط كهرباء لا يبعد عنها كثيراً، فهو على مقربة من قرية الشاتاوي وعلى حدود قرية ود نمر.
البيّارة 

هناك تعليقان (2):

  1. التحايا لكم الاستاذ الباحث محمد الفاتح ابو عاقلة ولكم الشكر على ما كتبته ووثقته عن قرية الكدابة ... ونتمنى زيارتك مره ثانية ...

    ردحذف
  2. الشكر والتقدير للاستاذ الباحث الفاتح ابو عاقلة ولكم الشكر على هذا المجهود عن قرية الكدابة الجميلة.......الجيلى عبد الله ..ابوتريكة قرية العلقة

    ردحذف