الخميس، 14 أكتوبر، 2010

محمد الفاتح أبوعاقلة وعبدالقادر الكتيابي بدولة قطر Ktiapi and Abuaaqla in Qatar

استضافت الجالية السودانية بدولة قطر الأستاذ محمد الفاتح يوسف أبوعاقلة، المحاضر بجامعة السودان المفتوحة، ورئيس قسم التنوير والتثقيف بإدارة البحوث والتخطيط والتنمية.
وجاءت ليلة الافتتاح الأولى يوم السبت الموافق 5/9/2009م عقب إفطار رمضان بمحاضرة عن (الدُّوبيت والمَّسادير في التُّراث الشَّعبي السُّوداني والشعر النبطي)، قدمها الأستاذ محمد الفاتح يوسف أبوعاقلة بمنطقة "الشَّحانية"، حيثُ مضمار الهِجن المشْهور، ولقد شرَّف الليلة سعادة سفير السودان بدولة قطر السيِّد إبراهيم عبدالله فقيري، وفي حضور السفير السابق عوض الكريـم فضـل الله، والقنصل، عماد حجازي.
ومن مكتب الجالية السودانية: المهندس عبد الرحمن بشير، رئيس الجالية، والشيخ أحمد محمد الأمين الفادني نائب الرئيس، ومحمد ميرغني الأمين العام وعمر كمال القاضي أمين النشاط الاجتماعي، ونجم الدين حسن أمين الإعلام، وهيثم الفكي نائب المال. والأمين الرياضي الأستاذ عبدالهادي عباس.
وشهدت المحاضرة حضوراً كبيراً من أعضاء الجاليـة السودانيـة بمنطقة الشّحّانية، وشارك فيها بتقديم النماذج الحية بعض الشعراء والرواة من أعضاء الجالية بالشّحّانية، كالشاعر محمد علي عبد الوهاب، والشاعر صديق الطاهر أبو ضلع، ومحمد أحمد حمد (البوادرة)، والزيـن جاد الله الكناني، وتم في المحاضرة التنويه إلى التعاون المستقبلي المأمول بين إدارة البحوث والتخطيط والتنمية بجامعة السودان المفتوحة والجالية السودانية بقطر والمتمثل في رفد جامعة السودان المفتوحة للفعاليات الثقافية المختلفة للجالية والمساعدة في تأسيس الكثير من العمل التراثي وفق تصميم علمي سليم، بدءاً بتصميم تصور لتأسيس فرقة للفولكلور السوداني بدولة قطر.
محاضرة التراث الشعبي بمنطقة الشحانية
كما شارك الوفد الثقافي المتمثل في الأستاذ محمد الفاتح يوسف أبوعاقلة وعبدالقادر الكتيابي، في فعاليات ليلة بدر الكبرى بمقر سفارة السودان بالدوحة بدولة قطر، حيث قدم الداعية الشيخ محمد سيد حاج، محاضرة قيمة عن غزوة بدر الكبرى تلتها قراءات شعرية من عبدالقادر الكتيابي الذي قدم قصيدتين في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم، كما قرأ نصاً شعرياً مستوحًى من تجربة سامي الحاج، والذي كان ضمن حضور الليلة.
قدّم الأستاذ محمد الفاتح أبوعاقلة قراءات من الشعر الشعبي عن ذكرى بدر الكبرى، وعن المفاهيم والقيم التي تنتظم الموروث الشعبي والمستقاة من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومواقف الصحابة في جهادهم.
وجاءت المشاركة الطيَّبة من بعض الشعراء الشعبيين وهم: محمد على، وأحمد محمد حمد، وود الراوي، بتقديم قراءات من الدوبيت.
ولقد قام بتقديم الليلة الشيخ محمد أحمد حمد الفادني.
وتواصل البرنامج الثقافي بالدوحة بدولة قطر ليشتمل على زيارة لمركز أصدقاء البيئة، وفي يوم الخميس 10 سبتمبر 2009م، حل الأستاذ محمد الفاتح يوسف أبوعاقلة ضيفاً على سهرة تراثية تلفزيونية يعدها ويقدمها الأستاذ الصحفي عبد الرحمن أبوشيبة، بمقر السفارة السودانية بالدوحة.
وسوف تقدم هذه السهرة من خلال برامج الفضائية السودانية في عيد الأضحى المبارك إن شاء الله. كما قامت قناة الشروق بتغطية ليلة بدر الكبرى بسفارة السودان بدولة قطر.
مع العلم بأن كل الفعاليات قد تم تصويرها بكاميرا
 DV CAM الشيء الذي يجعلها متاحة للتوثيق ضمن برامج قسم التنوير والتثقيف بجامعة السودان المفتوحة.
وضمن الرحلة تمت زيارة مطبعة ومكتبة ابن القيم بالدوحة، وجرى التنسيق مع مديرها ياسر محجوب محمد للتعاون بينها وبين قسم التنوير والتثقيف بجامعة السودان المفتوحة، كما تمت زيارة متحف الفن الإسلامي بالدوحة، وسوق واقف، والقرية التراثية، وحديقة الحيوان، والخيمة الخضراء بمركز أصدقاء البيئة، والمدرسة السودانية بقطر.
ولقد قامت الجالية السودانية بقطر بتكريم البروفسير أحمد الطيب محمد مدير الجامعة، وتقديم شهادة تقدير له لدوره الفاعل في إنجاح برامج الجالية وذلك في حضور السيد إبراهيم فقيري سفير السودان بدولة قطر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق